السادة الأفاضل
اريد أن أعرف ما هي الأمكانيات أو المعايير التي يجب أن تتوفر في أي حل مالي أو برنامج حسابات ؟
كلنا يريد أقوى برنامج حسابات و أقوى نتائج ممكنة ، ما الذي تريده من برنامج الحسابات ، موضوع مفتوح للنقاش مهم جداً لأي محاسب
السادة الأفاضل
اريد أن أعرف ما هي الأمكانيات أو المعايير التي يجب أن تتوفر في أي حل مالي أو برنامج حسابات ؟
كلنا يريد أقوى برنامج حسابات و أقوى نتائج ممكنة ، ما الذي تريده من برنامج الحسابات ، موضوع مفتوح للنقاش مهم جداً لأي محاسب
الأخ العزيز حميد حياك الله على موضوعك هذا الشيق والذي يجب الاهتمام به من قبل المحاسبين باختلاف خبراتهم المهنية 1- أود أن أشير إلى فهم البرامج المحاسبية واختيار أفضلها وكيفية الانتقال من النظام اليدوي المحاسبي إلى الآلي أصبح من مهام المحاسب الأساسية والتي يجب أن يتدرب عليها المحاسب منذ تخرجه وأن يتطور بتطور سوق البرمجيات المالية ولو أرتقي المناصب الرفيعة الدرجات فى مهنة المحاسبة. 2- وأنبه الأخوة المحاسبين وأن يتجنبوا التكبر … فكثيراً ما نسمع من يقول أن لست مدخل بيانات وأن ليس هناك استفادة من العمل على برامج محاسبة فليعمل بها من هم دوني فى المستوي … هذا خطأ شائع ويقع فيه الكثير فالتعامل مع البرامج عامة والمالية خاصة يشبه قيادة السيارات فكلما أزددت فى القيادة وتدربت كثيراً وتعرضت لمواقف كثيرة فى التعامل مع البرامج ستزداد خبرتك إلى أن تصل إلى مدير برامج مالية هذه الدرجة والتي أتمني أن تصبح على أرض الواقع مسمي حقيقي … تدرج السلم من الإدخال إلى إدارة البرنامج يؤهل المحاسب إلى القدرة على الحكم على البرامج المختفة واختيار أفضلها.
سوف استكمل … ولقد أثير هذا الموضع من قبل فى منتدي دليل المحاسبين ومن الطريف أن الأخ حميد قد شارك برأىه الطيب فاسمح لى أخ الكريم أن أنقله لهذا المنتدي فمازالت محتفظ به 11 يناير 2006 أخواني الكرام جزاكم الله خيراً على هذه المعلومات و لكن دعوني أتكلم بشكل أكثر تخصصاً الحلول المالية و التي هي تندرج في أطار مستخدم واحد أو عدة مستخدمين أستطيع أن أقسمها طبقاً للطرق المحاسبية المتبعة في معالجة المخزون إلى قسمين القسم الأول يعمل بنظام الجرد الدوري periodic inventory system القسم الثاني يعمل بنظام الجرد المستمر perpetual inventory system و هل يتبني هذا البرنامج الذي يعمل بنظام أقفالات النظام الدوري أو نظام أقفالات النظام المستمر سياسة تسعير معينة لمخزون أخر الفترة مثل fifo lifo wa specific identification method و بطبيعة الحال عندما أتكلم هنا عن المخزون فأنا أتكلم عن المنشأت التجارية و الصناعية و حتى أنشطة المقاولات ما عدا الأنشطة التي تعمل في بيع الخدمات هناك أيضا متطلبات خاصة تخص أنشطة معينة مثل أن يوجد في البرنامج نظام تحليل لمراكز التكلفة و هذا المطلب يظهر في النشاط الصناعي و نشاط العقود طويلة الأجل مثل المقاولات من بين المتطلبات التي يجب أن يركز عليها المحاسب أيضاً هو جانب التقارير و هل يوجد أمكانية أبتكار تقارير من تصميم المحاسب أو من تصميم قسم تكنولوجيا المعلومات في المؤسسة أم لا من بين الأشياء التي يجب التدقيق عليها و هذا للأهمية هو قدرة قاعدة البيانات الأستيعابية و ما هو أقصى عدد من القيود يمكن تحمله ، و هذه النقطة يجب أن يسأل عليها المحاسب و يجب أن يدقق في شأنها حتى لا يندم مؤخراً و هي أحدى النقاط التي يتم أغفالها للأسف من قبل المحاسبين نظراً لعدم الخبرة أو عدم الدراية الكافية بالجوانب الخفية في البرامج المحاسبية و هو الأمر الذي قد يكلف الشركة الكثير من الأموال بالنسبة لي المحدد الأول هو قدرة قواعد البيانات ثانياً توافق البرنامج مع متطلبات العمل و السياسات المحاسبية المتبعة في الشركة ثالثاً خلو البرنامج من عيوب البرمجة و أتمنى لكم التوفيق و السداد
استكمال وهذا رأى بعض الأخوة من منتدي دليل المحاسبين بتاريخ 26 ابريل 2005 ان عملية تقييم برنامج محاسبي تحتاج الى خبرة جيدة في عدة امور منها:- 1- يجب على المقيم ان تكون له خبرة جيدة بعلوم المحاسبة وعلوم الكمبيوتر في نفس الوقت 2- يجب ان يكون لديه اطلاع واسع على كثير من البرامج المحاسبية الموجودة في السوق ومدى كفائتها حتى يستطيع المقارنة بينها. 3- يجب عليه ان يحدد مدى احتياج الشركة وطبيعة عملها ونوعية التقارير التي تحتاجها وهذا ضروري جدا حيث ان طبيعة عمل الشركة يجب ان يتناسب مع امكانيات البرنامج فمثلا هناك برامج فيها نقاط قوة في بنود معينة مثل متابعة المشاريع وهي تكون مناسبة لشركات المقاولات مثلا او تكون قوية في مجال الانتاج ومتابعة تكلفة الانتاج وهي تكون مناسبة للمصانع وهكذا. 4- تحديد مدى مناسبة البرنامج لطبيعة البلد التي انت فيها فمثلا بعض البرامج لا يوجد فيها تعدد العملات وربما تكون تتعامل بعملة واحدة مثل الدولار وهنا لا تستطيع تغيير عدد الخانات المطلوبة بعد الفاصلة مثل بعض العملات التي تحتاج الى 3 خانات للكسور. كذلك بعض البرامج غير مناسبة لقوانين العمل والعمال والاجازات وضريبة الدخل على الافراد والاستقطاعات بشكل عام وهنا ربما تحتاج الى برامج مساعدة للتعويض عن هذا النقص. 5- عدد المستخدمين يجب ان يحدد من قبل المقيم ويجب عليه ان يدرس مدى امكانية تعامل هذا البرنامج مع هذا العدد وهل اللغة المستخدمة في هذا البرنامج لها امكانية التعامل مع هذا العدد بشكل جيد ام انها ذات امكانيات ضعيفة وبالتالي سوف تكون هناك مشاكل عند الاستخدام 6- يجب الحظر من كثير من البرامج والتي تظهر وكانها تحتوي كل الخيارات التي يحتاجها المستخدم وهي حقيقة وضعة للتسويق ولكن للاسف عند الاستخدام الفعلي لها تكون غير فعالة او غير صحيحة. 7-يجب تجربة البرنامج من خلال اجراء دورة كاملة وتتبع انعكاساتها على التقارير اولا باول مثلا: بعد ادخال بعض البيانات الاساسية في البرنامج مثل دليل الحسابات وغيره من التعاريف مثلا: نقوم بادخال طلب شراء مواد ونرى طبيعة التقارير المتعلقة بالمشتريات بهذا البند وهل هي قوية ام ضعيفة ويمكنك هنا وضع نسبة الاهمية للشركة لهذا البند وكم قوة هذا الجانب مقارنة مع هذه النسبة. ومن ثم نقوم باجراء عملية استلام للمواد التي تم استخدامها بطلب الشراء ونلاحظ انعاكاساتها على التقارير مثل المخزون والذمم الدائنة وميزان المراجعة وتقارير طلبات الشراء وماهي التغيرات التي احدثتها تلك الحركة. ومن ثم نقوم باجراء عملية اخراج لهذه المواد الى الانتاج اذا كانت للتصنيع او فاتورة بيع اذا كانت عملية تجارية ونتابع تاثيراتها… وهكذا حتى يتم اغلاق الدورة كاملة حتي عملية تسديد الذمم الدائنة وتحصيل الديون. اخيرا- يجب اختبار مدى سهولة استخدام البرنامج وعملية التنقل من بند الى اخر وعملية ادخال البيانات الاساسية هل هي عملية معقدة ام سهله. هناك امور كثيره ايضا مثل الصلاحيات والاجراءات وامكانية التحكم بالنماذج حتى تناسب نماذج الشركة والتحكم ايضا بالتقارير وقدرة البرنامج بالتعامل مع البرامج الاخرى تحتاج الى شرح مطول يجب ان يكون المقيم لهذا البرنامج على دراية بها. مع تحياتي للجميع.
لقد نقلت أخوتي الكرام ما سبق من مشاركات للأخوة فى منتدي دليل المحاسبين حول موضوع إمكانية البرامج المحاسبية لا للنقل فقط لكن نكمل المشوار فكم أتمني بداية من هذا الموضوع أن نتعاون سوياً من خلال خبراتنا أن نضع معـــــــــــــــــــــــــــــــــــايير عامة لاختيار البرامج المحاسبية يسترشد بها من بعدنا ووفقنا الله لما يرضاه
شكراً على أدراجك المشاركات السابقة لنا في منتدى دليل المحاسبين
و لكن نحن نريد أن نجعل الأمر أكثر تعمقاً من ذلك و الآن دعني أصيغ الموضوع بطريقة تبدوا أكثر تحديداً
أنت مدير مالي في شركة و تريد أن تصمم برنامج حسابات خاص بك و لقد أستعنت بأحد المبرمجين للقيام بهذه المهمة و لكن المبرمج لا يعرف ما هي متطلباتك
الأن ما هي المتطلبات التي ستمليها على المبرمج للقيام بتصميم حل مالي شامل عام تفي بكل أغراض التحليل المالي و المهام المحاسبية ؟
الرد فى إيجاز أخي الكريم سيقوم المدير المالي بتحليل للنظام المحاسبي للشركة ككل وما يشمله من نظم أخري فرعية …
صحيح كلامك يا أستاذ عبيد و لكننا نريد أن نتوغل أكثر
سوف أبدأ
لدي مجموعة شركات تعمل في كل الأنشطة
أنشطة خدمية
أنشطة تعتمد على الأتجار
أنشطة تعتمد على التعاقد و الأتفاقات
الأن دعنا نبدأ بالمتطلبات الخاصة باليومية العامة GL
1- عملات متعددة
2- سيطرة على طرفي القيد
3- شركة قابضة و شركات تابعة و أقسام و فروع
هل هناك شئ أخر ؟
أخي العزيز لقد أدركت من عنوان الموضوع أنه سيركز على معايير اختيار الحلول المالية اعلم أن التحليل المالي خطوة أساسية للوقوف على متطلبات النظام الجديد سواء آلي أو يدوي لذا أحببت أن نتعاون فى وضع معايير اختيار البرامج يهتدي بها المحاسبين أما فيما يتعلق بالمتطلبات الخاصة باليومية العامة GL فلا أدري مقصدك
أخي العزيز
الأختيار يتم دائماً بناءاً على المفاضلة بين الأمكانيات
و الأمكانيات توجد بالأسترشاد بالمعايير الخاصة بتصميم الحلول المالية
و من هنا هذا الموضوع نريد أن نستخلص المعايير التي تساعد على تصميم الحلول المالية و أختيارها في آن واحد
و لو قمنا بتقسيم الحل المالي مثل تلك التقسيمات الشهيرة
General Ledger
Accounts Receivable
Accounts Payable
Payroll or HRM
Fixed Assets
فأننا سوف نركز بشكل مباشر على المعايير التي يجب أن تراعى عند تصميم هذه الحلول المالية و سوف أبدأ مباشرة بمناقشة المعايير التي يجب أن تتوفر في عمل اليومية العامة في المشاركات القادمة
على أي أمكانية يجب على المدير المالي التركيز ؟
أولاً : يجب أن يكون هناك محدداً يحدد إلى أي شركة قابضة يتبع هذا القيد
ثانياً : يجب أن يكون هناك محدداً يحدد إلى أي شركة تابعة يتبع هذا القيد
ثالثاً : يجب أن يكون هناك محدداً يحدد إلى أي فرع يتبع هذا القيد
رابعاً : يجب أن يكون هناك محدداً يحدد إلى أي قسم يتبع هذا القيد
خامساً : مراكز التكلفة
لعل التقسيم السابق يساعد بشكل مباشر في أستنباط التقارير القطاعية التي تساعد على الكثير من التحاليل
هناك محدد أخر مهم أستكمالاً لما سبق
أمكانيات تقنية يجب أن تتوفر
أولاً : أمكانية تحديد الحسابات الحاكمة Control Accounting
ثانياً :تحديد أنواع الحسابات طبقاً للتقسيمات الرئيسية
أصول متداولة
أصول طويلة الآجل
خصوم متداولة
خصوم طويلة الآجل
حقوق الملكية
الإيرادات
المصروفات
ثالثاً : تحديد أنواع الحسابات طبقاً لتصنيفات الأنشطة الخاصة بقائمة التدفق النقدية
أنشطة تشغيلية
أنشطة تمويلية
أنشطة أستثمارية
رابعاً : امكانية تحويل الحسابات من نظام الأستحقاق إلى النظام النقدي و العكس
خامساً : أمكانية وضع الموزنات أو القيم التقديرية و قياس الأنحرافات
و الآن أنا في أنتظار أرائكم
الأخ حميد الموضوع شيق جدا ونتمني أن تفيدنا بما هو شيق ونتناقش حول هذا الموضوع بما يفيد المحاسبين جميعا
اولا احب اشكر اخي الأستاذ الفاضل /حميد الذي يتحفنا كل مرة بأفكاره النيره ومبادراته البنائه
انا حسب اعتقادي اي برنامج محاسبي يتوجب ان يكون فيه العناصر التالية
الأستاذ العام General Ledger
إدارة الأصول Asset Management
استاذ المبيعات Sales Ledger
أستاذ المشتريات Purchase Ledger
الكمبيالات Promissory Notes
الرواتب Payroll
إدارة المستخدم User Mangement
الرقابة على المخزون Stock Control
إدارة العقود Contract Management
طلبات البيع Sales Order
الأحضاء Statistics
وقسم متخصص من الفنيين IT = Information Technology
كذلك Professional Accounting and Finance Team
أشكر أخي الكريم الأستاذ / محمد بشارة على كلماته
و أستكمالاً للحديث السابق
صحيح أن هناك مثل هذا التقسيم الذي ذكرته يا أستاذنا العزيز و أنا أوافقك الرآي و لكن دعونا جميعاً نتجرد من كل ما رآيناه من برامج محاسبية و حلول مالية كبرى و دعونا نرجع قليلاً إلى مهنتنا التي هي أساس كل هذه الحلول المالية
نحن نعلم جميعاً أن الغاية من المحاسبة أو علم المحاسبة هي معالجة البيانات التي تأتي إلينا في صورة مجردة مدعومة بالمستندات و نحن كمحاسبين علينا أن نعالج هذه البيانات ثم ننسقها و نقدمها في صورتها النهائية التي هي عبارة عن قوائم مالية و تحليلات إدارية
دائماً لكي نبني حل لمشكلة معينة يتوجب علينا أن نحدد هذه المشكلة و ما هي المخرجات التي نريدها و التي تتمثل في الحل المطلوب
أنا مدير مالي ( أفتراض ) أريد أن أدير علاقات العملاء الخاصة بقسم الحسابات من حيث
أمساك سجلات منتظمة خاصة بالأتصال بالعملاء
سجل خاص بخطابات التسعير الخاصة بالعميل
سجل خاص يحتوي على المعلومات التي تتصل بالعميل و فترات الأئتمان الخاصة به
سجل خاص بمندوبي المبيعات الذين على صلة بالعملاء
سجل خاص بالوكلاء
و ما إلى ذلك من أمور تتصل بعلاقات العملاء ، و هذا ما تطلقه بعض الشركات كمصطلح دارج CRM أو Customer Relationship Management
أنا أعلم أن هناك من سيقول لي و ما علاقة ذلك بالمحاسبة ( مدين ، دائن )
نعم العلاقة وثيقة جداً ، فالأدارة المالية تعني في المقام الأول تحسين أداء الشركة في ضوء المعلومات و البيانات المتوفرة ، و هذا النوع من الحلول يساعد على تحسين الأداء الخاص بالموظفين و تسهيل عملية تقييم المتابعة الخاصة للعملاء سواء خدمات ما قبل البيع أو ما بعد البيع مع حفظ سجلات تتيح هذه المعلومات
لو أنتقلت بكم الآن إلى أحد الحلول المالية الأخرى التي يطلق عليها SCM أو Supply Chain Management أو أدارة عمليات التوريد سواءا توريدات داخلة أو خارجة
هذه الحلول في الأساس تعتبر العمود الفقري لنشاط الشركة ، فهي تشتمل على دورة حياة العملاء و الموردين أبتداءاً من التسعير ثم طلب الشراء ثم التسليم من المخازن و أخيراً الفوترة أو عمل الفواتير و متابعة خط سير التوريدات بالكامل للتأكد من الكفاءة في التوريد و هنا بالتأكيد كنشاط مكمل لما سبق تأتي في الخلفية عمليات سيطرة على المخزون
أنا لا أريد أن أشتتكم و لكن ليس هناك قاعدة ثابتة تقول لنا اننا سنقسم البرنامج على أساس ERP CRM SCM HRM FAM
فهناك بعض الحلول المالية الكبرى مثل JD-Edwards EnterpriseOne تقسيمها مختلف عن ذلك في الأغلب ( أشرت لكم في موضوع سابق أهمية الأطلاع على المستندات المساعدة الخاصة بالحلول المالية الكبرى )
أخيراً العبرة النهائية هي مخرجات مثل تلك الحلول ، هل هي متوافقة مع المعايير المحاسبية الدولية و المحلية الخاصة بالدولة أم لا ؟
هل مخرجات مثل تلك الحلول هي ما أريده لإدارة المنظمة التي أعمل فيها كمدير مالي أم لا ؟
و هل مخرجات تلك الحلول تتوافق مع أحدث التحليلات المالية المطلوبة لإدارة الشركة ؟
و هل هناك أدوات فعالة لأكتشاف التلاعب أم لا ؟
و للحديث بقية
السلام عليكم جميعا يبدو لي هذا الأمر قد تجاوزته بعض البرامج المحاسبية الكبيرة مثل JDA أو great planes وقامت بتقديم حلول كثيره لبعض المشاكل المحاسبية ولتسهيل عمل المحاسب, لكننا أيضا يجب أن تكون لنا مساهماتنا لذا فانني أقترح أن نحدد أولا النشاط المطلوب تصميم حلول ماليه له ولتكن شركة تجارية تمارس عملية بيع وشراء اي سلعة ولتكن للتسهيل بيع الأجهزة المنزلية فما رأيكم ؟؟
هنا تحليل او تصميم مبدئي على ما يجب ان يكون فى اي نظام وكذلك طريقة العمل بين الادارات وان شاء الله سوف نوالي ادراج كل جزء على حدى بشرح تفصيلي
System Analysis Part 1.rar (153 KB)
شكرا للمشرف حميد على الحوار الغني جدا جدا من وجهة نظري فمعظم المحاسبين يعتقدون بان تحليل الحلول المحاسبية هو امر لا يعنيهم و لا اهمية له و لكن على العكس تماما فان تحليل و تصميم الحلول المحاسبية اصبح في صميم مهنتهم حيث ان تمكن المحاسب من فهم ماهية التحليل فانه سيكون قادرا على الحوار و الجدال مع المبرمجين حتى يتمكن من مراقبة تنفيدهم للحل مع التقيد بالمتطلبات المهنية و التقنية التي تم بحثها في مرحلة التحليل .
اشكر كافة الاعضاء على الحوار الدي اعتبره حوار في الصميم . حتى نفهم اهمية التحليل المعلوماتي بالنسبة للمشاريع البرمجية نفترض مثلا بان شركة من 10 موظفين تريد تنظيم عملها في اطار نظام معلومات يعمل على خادم و 9 حواسيب. في حالة ابتعادها عن التحليل و قيامها بطريقة ما بجلب مبرمجين و انجاز البرمجة دون تحليل فان النتيجة ستكون ان دلك النظام لا يستطيع ان يحقق اهداف مستخدميه .و لن يتمكن احد من تنفيد اية مهمة بواسطة تلك البرمجيات التي لا يمكن ان يطلق عليها اسم نظام معلومات . و السبب هو ان المبرمج عمله تقني و مرتبط بالبيانات و هيكلة البيانات و الخوارزم و ما يشبهها . و لا يستطيع المبرمج -الا في حالات خاصة - ان يفهم حاجيات المستخدمين لان تلك ليست مهنته اما المحلل فهو عموما اكثر دراية بما يجري داخل الشركات و يفهم جيدا الدورات المستندية و قد يستطيع المحلل فهم نظرية القيد المزدوج و ايظا فهم مبادئ المحاسبة و اسسها حتى يستطيع التاكد من ان كل العمليات المحاسبية قد ترجمت الى قيود وفقا للمعايير المتبعة
طرح الاخ المشرف حميد سؤالا رائعا . ما الدي يريده المحاسب من برنامج الحسابات طبعا لكل محاسب نقاط قوة و نقاط ضعف و قد يتمنى اي محاسب ان يعالج البرنامج نقاط ضعفه حتى يستند الى البرنامج كلما اعترضت طريقه مشكلة من النوع الدي يؤرقه . و في الحقيقة لا توجد اية مشكلة عصية على الحل في حالة اتباع خطوات الحل بالطريقة الملائمة و في وجهة نظري فان البرنامج الهدف هو برنامج للوصول الى المعالجة المحاسبية بطريقة احترافية بمعنى الاستناد الى المعايير و الاعراف و المبادئ و المحددات و كافة اسس المحاسبة من اجل تسجبل العملية المالية .
السلام عليكم انا مبرمجه اوراكل لنظام مالي اود معرفه خطوات اغلاق السنه الماليه المبدئي و الإغلاق النهائي . و ما هيه المعادات اللي تلزم
السادة الكرام
أحييكم جميعا
في ظني أن اية برنامج ERP أو برنامج حلول متكاملة لابد أن يشمل وبحد أدني علي الأمكانيات التالية:
General Ledger
Ability to handle multiple corporations/entities
القدرة على التعامل مع العديد من المؤسسات / الكيانات
Ability to handle multiple divisions
القدرة على التعامل مع العديد من التقسيمات
Ability to handle departmental structure
القدرة على التعامل مع البنية الإدارية
Ability to handle multiple currencies
القدرة على التعامل مع العديد العملات
Ability to Handle Multiple User
القدرة على التعامل مع العديد من المستخدمين
Ability to handle Multi language
القدرة على التعامل مع العديد من اللغات
Flexible account number structure (userdefined)
المرونة فى هيكل الحسابات
Ability for multiple “buckets" for actuals, budgets, prior year’s, scenarios, etc.
القدرة على وضع أكثر من سيناريو للموازنة
Ability to handle monetary accounts as well as statistical accounts
القدرة على التعامل مع الحسابات النقدية وكذلك الحسابات الإحصائية
Ability to add new accounts in real time Recurring journal entries
القدرة على إضافة حسابات جديدة في الوقت الحقيقي
Automatic posting from AP, PR and Fixed Asset modules
القدرة على الترحيل عليه من جميع الأنظمة
Drill down capability from account to voucher/transaction
القدرة على تحليل البيانات الإجمالية وصولا لأدنى تفصيل لها
Table maintenance function to update semi permanent data
وجود طريق سهلة لتعدبل و صيانة البيانات
Ability to have sub-accounts and sub-ledgers
وجود حسابات فرعية ودفاتر أستاذ فرعية
Access control at the functional level
الدخول للبيانات حسب المستوى الوظيفى
On-line account lookup
أن تكون الإستعلامات عن الحسابات حتى أخر تحديث لبيانات الحسابات
Ability to post to multiple periods at the same time
القدرة على الدخول فى أكثر من فترة محاسبية فى نفس الوقت
Ability to map a new account to all or several department/cost centres
القدرة على إستخدام أى حساب جديد على جميع مراكز التكلفة
Ability to combine/consolidate departments/cost centres
القدرة على عمل الميزانيات المجمعة
Provide ample space for journal entry description
وجود مجال كبير للشرح فى القيود
Ability to have automatically reversing entries
القدرة على عمل القيود بطريقة آلية
Entries can be posted to closed periods but with over-ride/exception reporting
إمكانية الدخول على الفترات المقفلة ولكن لبعض المستخدمين وليس كل المستخدمين
Account validation at time of entry
التأكد من الحسابات فى نفس وقت الإدخال فى القيود
Audit trails provided of all entries, date stamped, person id, etc.
القدرة على معرفة المستخدم الذى قام بعمل الحركة بالوقت الذى قام فيه بالإدخال
Ability to automate workflow
إمكانية إنشاء دورة عمل آلية
Ability to import data from flat files
القدرة على استيراد البيانات من ملفات أخرى
Budget
Ability to create budgets by projects,
branches, cost centers or business units
القدرة على خلق ميزانيات المشاريع ،
فروع ، ومراكز التكلفة أو وحدات الأعمال
Ability to budget staffing (hours) by department
القدرة على موازنة ساعات عمل الموظفين حسب الإدارة المنتفعة
Ability to budget non-productive time (hrs)
القدرة على حساب الوقت الضائع للموظفين بدون إنتاج
Ability to budget revenues and expenses by department
القدرة على موازنة المصروفات والإيرادات حسب الإدارات
Ability to import actuals to use as a base period
القدرة على استيراد الأرقام الفعلية لاستخدام كقاعدة فترة
Ability to create different budget scenarios
القدرة على خلق سيناريوهات مختلفة لموزانة فترة
Ability to specify budget assumptions
القدرة على تحديد إفتراضات الموازنة
Ability to allocate budget to
accounting periods based on various criteria
القدرة على تخصيص موازنة للفترات المحاسبية على أساس معايير مختلفة
Accounts Payable
Ability to update vendor data
القدرة على تحديث بيانات الموردين
Ability to do EFT/eCommerce
القدرة على القيام تحويل الأموال الإلكتروني / التجارة الالكترونية
Ability to match invoice to PO and receiving
توافر علاقة بين الفاتورة وأمر الشراء بالمورد
Workflow enabled
توافر دورة للعمل
Ability to take cash discounts by vendor and by invoice
القدرة على تسجيل الخصومات النقدية على المورد أو الفاتورة
Ability to schedule payments by due date
القدرة على طباعة الفواتير المستحقة السداد خلال فترات لطلب تمويل لها
Produce a cash requirements list and schedule of upcoming payments
إعداد قائمة الاحتياجات النقدية والجدول الزمني للمدفوعات المقبلة
Automatically post AP distribution to GL
القدرة على ترحيل حركات الموردين إلى الحسابات آليا
Validate account number on invoice entry/capture
إمكانية التحقق من حسابات الموردين والفواتير المدخلة
Access control at functional level
مراقبة الدخول فى المستوى الوظيفى
Generate exception reports
عمل تقارير إستثنائية
Ability to handle recurring/scheduled payments
القدرة على التعامل مع فترات الدفع المتكررة
Ability to check vendor calculations
القدرة على التحقق من حسابات الموردين
Ability to accrue unmatched invoices and receivings
القدرة على تجميع مثيل الفواتير والإستلامات
Accounts Receivable
Ability to update customer information
القدرة على تحديث بيانات العملاء
Ability to input volume/activity information
القدرة على إدخال كم أكبر من البيانات وكذلك معلومات النشاط
Generate invoice and automatically post to revenue and accounts receivable
القدرة على إنشاء الفواتير بصورة آلية وكذلك الترحيل إلى الحسابات العامة وحسابات العملاء بصورة آلية
Track accounts receivable/customer credit/payment history
القدرة على تعقب الحسابات والحدود الإئتمانية وتواريخ الدفع للعملاء
Ability to post cash receipts
القدرة على ترحيل الإيصالات النقدية
Ability to generate reminder notices
القدرة على إنشاء الإشعارات المدينة والدائنة للعملاء
Ability to produce an aged trial balance of A/R
القدرة على إنشاء ميزان المراجعة الفترى لحسابات العملاء
Ability to flag exceptions
القدرة على عمل الإستثناءات
Ability to handle applicable taxes
القدرة على التعامل مع الزكاة والدخل المطبقة
Ability to handle electronic remittances
القدرة على التعامل مع التحويلات المالية الإلكترونية
Ability to write-off bad debts
القدرة على إلغاء الديون المعدومة
Ability to track accounts in collection
القدرة على تتبع حسابات العملاء
Requisitionning
Allow users to requisition items
إتاحة المجال أمام المستخدمين لعمل طلب مواد
Issue request to PO system where approved
القدرة على إصدار أوامر شراء بناء على طلبات المواد بعد إعتمادها
Issue request to inventory system for stock items
القدرة على تعقب الصنف وصولا إلى طلب المواد المصدر عليه
Workflow enabled for approvals
عمل دورة عمل نظام المشتريات لإعتمادها
Maintain a log of requisitions
القدرة على معالجة طليات المواد وصولا إلى الإصناف المستلمة
Web-based –available to authorized users only
القدرة على تعامل المستخدمين على طلبات المواد من خلال الإنترنت
Ability to handle rush cheques
االقدرة على التعامل مع الشيكات بطريقة سريعة
Ability to query by vendor, invoice, date, etc.
القدرة على الإستعلام بأى بيانات تم إدخالها
Handle employee expense reports
القدرة على التعامل مع تقارير مصروفات الموظفين
Track vendor performance/history
القدرة على تتبع أداء مندوبين المبيعات
Purchasing
Ability to receive and process requisitions
القدرة على تلقى ومعالجة طلبات الشراء
Ability to generate purchase orders (PO) and send to vendor electronically
القدرة على توليد أوامر الشراء وإرسالها إلى الموردين بصورة آلية
Maintain file of open POs
القدرة على تتبع أوامر الشراء التى لم يتم إستلامها
Ability to query based on vendor, date, item, etc.
القدرة على الإستعلام بأى بيانات تم إدخالها
Workflow enabled for PO authorization
عمل دورة عمل لأوامر الشراء لإعتمادها
Ability to identify potential substitute products.
القدرة على تحديد المنتجات البديلة المحتملة
Ability to accept and process Supplier PO acknowledgement
القدرة على تقبل أوامر الشراء بعد ورودها من الموردين والإعتراف بها
Inventory Control
Maintain data base of Items on-hand, on-order, etc.
القدرة على معرفة الأصناف الموجودة فى المستودعات وكذلك الأصناف الموجودة فى طلبات المواد
Accept and process requisitions from requisition system and “top up” system
القدرة على تقبل طلبات المواد من نظام طلبات المواد ووضعها بطريقة تنازلية حسب ترتيبها فى النظام
Analyze requirements based on demand and issue requisition to P.O.System for replenishment.
تحليل الإحتياجات بناء على طلبات المواد وتحويلها إلى أوامر شراء
Accept and process inventory receipts.
القدرة على جرد المستودع فى أى وقت
Ability to convert unit of measure from bulk to each
القدرة على تحويل الأصناف من وحدات قياس أكبر إلى وحدات قياس أقل وكذلك العكس
Track item usage by time period.
متابعة الأصناف المستخدمة خلال أى فترة
Enable inventory analysis
القدرة على تحليل المخزون
Compute and report inventory Stat’s
وجود تقارير عن جرد المستودعات
Ability to answer a wide variety of queries
القدرة على الإجابة على مجموعة كبيرة من الإستفسارات فى وقت واحد
Access controls at functional level.
ضوابط الدخول بالمستوى الوظيفى
Fixed Assets
Ability to track assets by category
القدرة على تتبع الأصول حسب تصنيفها
Track original cost and accumulated depreciation
القدرة على تتبع التكلفة والإستهلاك المتراكم
Compute and post depreciation by asset
القدرة على حساب قيمة إستهلاك الأصول
Automatically trial balance to GL
مطابقة ميزان مراجعة الأصول مع ميزان مراجعة الحسابات العامة
Provide standard reports, trial balance, etc.
تقديم تقارير موحدة وموازين مراجعة
Pick up additions directly from AP/PO
الإضافة المباشرة للأصول من حسابات الموردين وأوامر الشراء
Ability to track construction in progress
القدرة على متابعة التقدم فى البناء
Ability to track tax depreciation/capital allowances
القدرة على متابعة ضريبة الإستهلاك / رأس المال /البدلات
Calculate gain/loss on disposals
حساب الربح والخسارة الرأسمالية
Ability to track asset numbers/serial numbers
القدرة على تتبع الأصول أعداد / الأرقام التسلسلية
Ability to drill down to purchase invoices
القدرة على التعمق فى تفاصيل الأصول حتى الوصول إلى فواتير شراء الأصول
Ability to associate assets with departments/cost
القدرة على تحميل تكاليف الأصول على الإدارات المنتفعة بها
centres and allocate depreciation
تسكين تكاليف الأصول على مراكز التكلفة
Ability to write custom/ad hoc reports
القدرة على عمل التقارير المخصصة للأصول
Payroll
Maintain data base of employees
توافر قاعدة بيانات جيدة للموظفين
Allow a variable number of deduction codes
توافر أنواع متغيرة من الخصومات
Allow Time codes
توافر حافظة دوام
Allow update to payroll tables
توافر إمكانية التعديل فى بيانات المرتبات
Calculate gross to net pay
توافر إمكانية حساب صافى مستحقات العمالة
Allow weekly, bi-weekly, monthly pay periods
توافر طرق مختلفة لحساب مستحقات العمالة .
Allow shift premiums
توافر إمكانية لصرف الرواتب على أقساط
Direct deposit to employee bank account
توافر إمكانية الإيداع المباشر لراتب الموظف فى حسابه البنكى
Payroll distribution by department
توافر إمكانية توزيع تكاليف العمالة على الإدارات المنتفعة منه
Post GL automatically
توافر إمكانية الترحيل للحسابات آليا
Enable employer contributions
توافر إمكانية لتسجيل مساهمات صاحب العمل
Enable remittances to Government
توافر إمكانية لتحويل الرسوم الحكومية
Validation of input data
توافر إمكانية للتحقق من البيانات المدخلة
Allow retroactive payments
توافر إمكانية المدفوعات بأثر رجعى
Allow off-cycle pays
توافر إمكانية تسهيل دورة المدفوعات الخارجية
Capability to do yearend returns and reports
القدرة على عمل تقارير نهاية العام
Produce reports and queries
توافر إمكانية عمل التقارير والإستعلامات
Track vacation time earned and taken
توافر طريقة لحساب البدلات الوظيفية المختلفة
Access controls at functional level
توافر ضوابط للدخول فى المستوى الوظيفى
Financial Reporting
Ability to report on a roll-up structure basis
القدرة على وضع قواعد أساسية للتقرير
Flexible, easy to use report writer
المرونة والسهولة فى إستخدام التقارير وإنشاء التقارير الجديدة
Ability to distribute reports electronically
القدرة على توزيع التقارير بصورة آلية
Monthly, weekly, annual reporting
يحتوى على تقارير أسبوعية وشهرية وسنوية
Ability to write ad hoc reports/queries
القدرة على إنشاء تقارير مخصصة
Ability to export data for analysis
القدرة على تصدير البيانات لتحليلها
Ability to do exception-based reporting
القدرة على عمل إستثناءات على أساس تقديم التقارير
Availability of related analysis tools or modules
توافر أدوات التحليل ذات الصلة أو الأنظمة
Drill-down inquiries: summary accounts, detail
القدرة على التعمق فى التفاصيل لأدنى مستوى ممكن
accounts, journal entries, journal lines, payables
توافر تقارير عن الحسابات وقيود اليومية وحسابات الدائنين
invoices, receivable invoices…
توافر تقارير عن الفواتير وحسابات العملاء
Dashboard-type reporting
توافر طريقة إرشادية للبحث عن التقارير
عذراً علي الأطالة
أخوكم : ابو المجد