الميزانية الإفتتاحية للشركة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا على وشك استلام الحسابات في شركة فردية جديدة كتطوير لمحل كبير فأصبح شركة وراس المال في السجل التجاري هو 100.000 جنيه ولكن توجد اصول كسيارات وبضاعة اكبر من هذا المبلغ كيف يمكنني عمل ميزانية افتتاحية للشركة و الأصول الموجودة اكبر من رأس المال .

ارجو المعذرة فخبرتي السابقة كانت كمحاسب للمبيعات والعملاء ولم اتعرض لهذا من قبل

كما ان صاحب الشركة قام بعمل تجهيزات لمقر الشركة من دهانات وغيره بما يوازي 15000 جنيه كيف يمكنني ان اسجلها وما هو اسم الحساب هل هو تجهيزات مباني مثلاً

ولكم وافر الشكر والإحترام

الأخ العزيز … بعد التحيه هلاً بك وباستفساراتك … فالأمر هين أخي العزيز ببساطة شديدة احصر أصول الشركة سواء كانت ثابتة ومتداولة وكذلك احصر التزامات الشركة وقارن بين مجموع الأصول والالتزامات والفرق بينهما المتمم يعالج فى حساب جاري صاحب المنشأة 1- الأصول أكبر من الالتزامات تثبت الزيادة فى حساب صاحب المنشأة 2- الأصول أقل من الالتزامات يعالج هذا الفرق كخسارة أما معالجة التجهيزات فهذا يتوقف على الحسابات التي فى دليل حسابات الشركة والذي يفترض أنك قمت باعداده فيجب أن تختار الحساب المناسب

الأخ الكريم

في الحقيقة يجب عليك كمحاسب للشركة أن تأخذ في الأعتبار رأس المال المرخص أو المكتوب في السجل التجاري و لكن في حالة أن تزيد قيمة الأصول عن الخصوم الخاصة بالشركة فأنت هنا أمامك حلين أثنين

الحالة الأولى : يمكن أعتبار الزيادة في صافي الأصول كشهرة محل

الحالة الثانية : يمكن أعتبار الزيادة كرصيد تعلي به الحسابات الجارية الخاصة بالشركاء

الحالة الأولى هي حالة خاصة بعض الشئ ولا أظن أن تنطبق عليك هنا و لعلنا نقول مثال على ذلك مثل محل محمد أحمد للفول على سبيل المثال بالأسكندرية و هي حالة مشهورة لدى الأخوة من الأسكندرية حيث عندما أراد أن يبيع محمد أحمد صاحب المحل الصغير محله حصل على مبلغ يفوق الأصول الموجودة في المحل

الحالة الثانية و هي الحالة التي تنطبق عليك و في حالة ألتزامك بوضع قيمة رأس المال المرخص أو الموجود في السجل التجاري فأنه يتعين عليك أن تضع الفرق في صافي الأصول على الحسابات الجارية الخاصة بالشركاء و يكون القيد الأفتتاحي الخاص بالشركة

130000 من حـ / الأصول المختلفة

20000 إلى حـ / الخصوم المختلفة

100000 إلى حـ / رأس المال

10000 إلى حـ / جاري الشركاء

بالنسبة لقيمة الـ 15000 يجب عليك أن تقوم بتقسيمها و تصنيفها إلى ديكورات و أجهزة مكتبية و أثاث مكتبي

و بالتوفيق

شكرا للاخ حميد ولكن احب ان الفت نظرك ان الشركة فردية كما ذكر الاخ الكريم صاحب الاستفسار

حتى إذا كانت مؤسسة فردية فالحل صحيح أيضاً و لكن مع تغيير مسمى الحساب الجاري إلى حساب جاري صاحب المؤسسة

ربما أختلط علي الأمر لأنه ذكر شركة فالشركة تعني وجود شركاء و المؤسسة الفردية تعني وجود صاحب رأس مال واحد

لا عليك يا أخي فقد اختلط على الأمر فى بادئ الأمر لكن بالطيع المعالجة سليمة مع تغيير مسمي الحساب ونتمني أن تكون هذه الاجابة المطلوبة

أعتقد ان هذه هي الإجابة المطلوبة فعلا وجزاكم الله كل الخير فالمؤسف في الموضوع ان العلم من الكتاب ممكن ان يجعل المتعلم يخطئ ولكن لابد للمتعلم من شيخ يتعلم على يديه فطالما قرات في كتب المحاسبة مسمى حساب جاري صاحب المنشأة ولكن لم افهم معناها الا الآن فبارك الله فيكم جميعا و بارك الله لنا في هذا المنتدى

2- الأصول أقل من الالتزامات يعالج هذا الفرق كخسارة

أما معالجة التجهيزات فهذا يتوقف على الحسابات التي فى دليل حسابات الشركة والذي يفترض أنك قمت باعداده فيجب أن تختار الحساب المناسب

السلام عليكم ورحمه الله

أخى الفاضل لى تعليق بالنسبة لـ النقطة 2 ===> كيف يتم وضع خسارة فى ميزانية إفتتاحية

جرت العادة على وضع التجهيزات والديكورات تبع الاصول الثابتة بإهلاك 25 %

انا على وشك استلام الحسابات في شركة فردية جديدة كتطوير لمحل كبير فأصبح شركة

شركة فردية مدام قال شركة فيكون حساب الجارى هنا هو حساب جارى الشركاء بصرف لنظر عن قولنا بفردية( تضامن **أو توصية )**أو شركة أموال .

فكلمة الشركة تعنى أن هناك عقد بين مجموعة على عكس كلمة منشأه وهو تعنى مالك واحد وفى حالة** المنشأه يكون حـ الجارى هو حـ / جارى صاحب المنشأه .**

تم التعديل أستاذنا

شركة فردية مدام قال شركة فيكون حساب الجارى هنا هو حساب جارى الشركاء بصرف لنظر عن قولنا بفردية( تضامن **أو توصية )**أو شركة أموال .

فكلمة الشركة تعنى أن هناك عقد بين مجموعة على عكس كلمة منشأه وهو تعنى مالك واحد وفى حالة** المنشأه يكون حـ الجارى هو حـ / جارى الشريك .**

الرجاء التأكد من صحة حـ / جاري الشريك فى حالة المنشأة

أظن هو حـ / جاري صاحب المنشأة

أنا شغال فى منشأة فردية وعاوز أعمل ميزانية أزاى أرجو الرد مثلا هناك سيارةتم شرائها يوم 10/6 /2008 بمبلغ 97000 تظهر بكام فى الميزانية ولكم جزيل الشكر،،،

تحية طيبة

انى اعمل في شركة مقاولات وان الشركة هيه شركة تضامنية وان راس المال هو 700 الف

قدمو لي حسابات الشركة

خطاب ضمان 50 الف

مصاريف متفرقة 50 الف

اثاث 40 الف

وقود 30 الف

تمويل مشروع الاسمنت 200 الف

تمويل مشروع الكهرباء 100 الف

صك مصدق 30 الف

رواتب 100 الف

ايجار المكتب 50 الف

الصندوق 25 الف

مدينون 25 الف

لو سمحتو ارجو المساعد اخوكم مصطفى العقابي

ماكو رد ليش

تحية طيبة

انى اعمل في شركة مقاولات وان الشركة هيه شركة تضامنية وان راس المال هو 700 الف

قدمو لي حسابات الشركة

خطاب ضمان 50 الف

مصاريف متفرقة 50 الف

اثاث 40 الف

وقود 30 الف

تمويل مشروع الاسمنت 200 الف

تمويل مشروع الكهرباء 100 الف

صك مصدق 30 الف

رواتب 100 الف

ايجار المكتب 50 الف

الصندوق 25 الف

مدينون 25 الف

لو سمحتو ارجو المساعد اخوكم مصطفى العقابي

ياريت يا أخ مصطفى توجه سؤالك لدكتور ظاهر أنا متأكدة إنه ماراح يقصر وراح يجاوب على سؤالك لأني أنا كمان متحمسة للإجابة وعاوزة أعرف

حتى نستفيد منكم ومن الحالات التي تواجهكم في الواقع ، أو تسمحلي أن أقوم أنا بنقل سؤالك ووضعه في منتدى الدكتور ظاهر نيابة عنك .

بالتوفيق …

تحية طيبة

حبي يا مشرف الموقع ليش ماكو جواب انى اطلب المساعد ولا من مجيب

اخوكم مصطفى العقابي

ياريت يا أخ مصطفى توجه سؤالك لدكتور ظاهر أنا متأكدة إنه ماراح يقصر وراح يجاوب على سؤالك لأني أنا كمان متحمسة للإجابة وعاوزة أعرف

حتى نستفيد منكم ومن الحالات التي تواجهكم في الواقع ، أو تسمحلي أن أقوم أنا بنقل سؤالك ووضعه في منتدى الدكتور ظاهر نيابة عنك .

بالتوفيق …

شكرا على الاهتمام وارجو ان تمكنتي من الحصول على جواب ان تعطيني خبر وشكرا

الله نور السموات والارض

هذه القيود التي يتوجب عليك القيام بها ولقد سألتك عدة اسئلة على البريد الخاص ولم تجب على فالتصور :

من ح/ البنك 700000

إلى ح / راس المال 700000

من ح/ خطاب ضمان 50,000

من ح/ أثاث 40,000

من ح/ مصاريف الوقود 30,000

من ح/ تمويل مشروع الأسمنت 200,000

من ح/ تمويل مشروع الكهرباء 100,000

من / مصاريف متفرقة 50,000

من ح/ صك مصدق 30,000

من ح/ مصاريف أجور ورواتب 100,000

من ح/ إيجار المكتب 50,000

من ح/ نقد في الصندوق 25,000

من 5/ الذمم المدينة 25,000

إلى ح/ البنك 70,000

طبعا ان لدى إستفسارات قد طرحتها على الأخ صاحب الموضوع ولم يجب عليها مما دفعني لعمل القيد بهذه الطريقة التي لم ترضيني ولكن لعل هذه تدفع الأخرين للمشاركة

تحية طيبة

انى اعمل في شركة مقاولات وان الشركة هيه شركة تضامنية وان راس المال هو 700 الف

قدمو لي حسابات الشركة

خطاب ضمان 50 الف

مصاريف متفرقة 50 الف

اثاث 40 الف

وقود 30 الف

تمويل مشروع الاسمنت 200 الف

تمويل مشروع الكهرباء 100 الف

صك مصدق 30 الف

رواتب 100 الف

ايجار المكتب 50 الف

الصندوق 25 الف

مدينون 25 الف

لو سمحتو ارجو المساعد اخوكم مصطفى العقابي

زميلي العزيز مصطفي

لقد وجهت سؤالك لدكتور ظاهر ، وقد أبدي المساعدة على الفور ولكنه طلب مني قبل الإجابة على سؤالك عدة أسئلة حتى يتسنى له الإجابة بشكل واضح ، ياريت تدخل على منتدى الدكتور ظاهر وتقرأ الأسئلة وتجاوب عليها

وأنا متأكدة إنه ماراح يتأخر في الإجابة

الموضوع موجود في منتدى الدكتور ظاهر بعنوان ( سؤال في شركة المقاولات )

يالتوفيق

فعلا موضوع مهم … ويتكرر في الحياه العمليه كثيرا

لكن هناك مشكله لم يتطرق احد لها … الا وهي تقييم اصول الشركه

فلو افترضنا ان الشركه مبنيه على ارض كانت قيمتها قبل سنتين 30000 دولار

والان عندما اردنا عمل حسابات نظاميه كانت قيمة هذه الارض 70000 دولار

فكيف سنتعامل مع القيمه الجديده ؟

هل نسجل الاصل بالقيمه السوقيه … والفرق شهرة محل ؟

وهذا السؤال ايضا ينطبق على الشركات التي تعمل اعادة تقييم لأصولها في حالة

وجود فرق كبير بين سعر السوق والاسعار الدفتريه … فما هي المعالجه المحاسبيه المقبوله ؟

اخي العزيز تعالج هذي الزيادة كاحتياطي تقيم (تضخم)الآصول من مذكورين حـ/الأصول الي المذكورين حـ/راس المال حـ/احتياطي تقيم الأصول (بالفارق بين المدين ودائن)