السادةأعضاء النتدى أرجو مشاركتى فى هذا الموضوع وهو
لو فرض انة توجد شركة طارق للأدوية وكانت تقوم بشراء عدة أصناف من الخارج وهى على التوالى
صنف (أ) سعر شراء 1000 جنية
2-صنف (ب) سعر شراء 20000 جنية
3- صنف (ج)سعر شراء 100000 جنية
4- صنف |(د) سعر شراء 5000 جنية
فإذا علمت أنه تم بيع الصنف (أ) بسعر 2000 جنية
وان الصنف (ج) بيع بسعر 21000
والصنف |(ج) بيع بسعر 110000 جنية
والصنف (د) بيع بسعر 8000 جنية
وقامت الشركة بتحمل مصاريف عمومية خلال العام قدرها 10000 جنية أى من تلك الأصناف يجب على الشركة أن تكثر من مبيعاتة لتغطية مصاريفها واى من تلك الأصناف سوف يتم الأستعناء عنة
هذا هو الحل الخاص بى أرجو من الجميع تصحيح الخطاء فى إجابتى وتوجيهى نحو الحل الصحيح
يتم عمل مقارنة بين تلك الأصناف والتى تسهام فى مبيعات الشركة وكذلك مشترياتها حيث أن تلك الأصناف تمثل تكلفة البضاعة المباعة فى حالة بيعها كاملة ثم نقوم بحساب مجمل الربح لكل صنف على حدة لنعرف مدى مساهمتة فى تحقيق نسبة تغطية المصاريف العمومية للشركة
1- بنظرة عامة نجد أن المبيعات الأجمالية للشركة 141000 الف جنية 2000+8000+110000+21000=141000
وتكلفة البضاعة المباعة =1000+5000+100000+20000=126000
مجمل الربح= 141000-126000=15000
وبقسمة مجمل الربح على مصاريف الشركة
15000/10000=1.5 اى ان الشركة تقدر أن تغطى مصاريفها خلال العام حوالى مرة ونصف ولكن
مجمل ربح الصنف (أ) =2000-1000=1000
مجمل ربح الصنف (ب)= 8000-5000=3000
مجمل ربح الصنف (ج) = 110000-100000=10000
مجمل ربح الصنف (د) = 21000-20000=1000
من خلال المقارنة بالرغم من أن الصنف (أ) حقق اقل قدر من مجمل الربح وبالتالى حقق مساهمة أقل فى تغطية مصاريف الشركة إلا أنة من الممكن أن يكون أحسن الأصناف فى تغطية تلك المصاريف حيث أنة حقق مجمل ربح بمعدل مائة بالمائة من سعر الصنف وبالتالى ممكن ان تقوم الأدارة بعمل حملة دعائية لهذا الصنف حتى يتم ترويجة وبيعه خلال العام بكثرة أى أن تجعل معدل دوران المخزون لهزا الصنف قصيرة جدا وبالتالى تساهم فى حدوث مبيعات كبيرة لة ومن ثم تغطية أعباء الشركة والمساهمة فى تحقيق ربح للشركة
شكرااا
أرجو من السيد مدير الموقع والسادة الأعضاء إفادتى إذا كانت معالجنى هذة صحيحة أم لا
السلام عليكم الملف المرفق به تحليل لهذةالحالة
Sales analysis.rar (2.48 KB)