لقد تعجبت قليلاً عند تصفحي هذا المدخل الذي يوضح أهم الوظائف الإدارية التي تؤدى في سبيل تحقيق هدف معين و لقد كان سبب تعجبي هو أني بصدد دراسة محاسبة التكاليف طبقاً لأحدث الطرق المعاصرة و لست بصدد تعلم الوظائف الإدارية و لكن لم يلبث تعجبي هذا أن يستمر طويلاً معي في رحلتي عبر محاسبة التكاليف بتطبيقاتها المعاصرة ، فعلم الإدارة و العلوم المحاسبية تشترك مع بعضها في منطقة مشتركة هي الوظائف الإدارية
الوظائف الإدارية هي عبارة عن وظائف يقوم بها المكلفين بالإدارة للوصول إلى تحقيق هدف معين و يجب أن تكون مرتبة بنفس الترتيب الذي سيذكر لكم و هي
1-التخطيط : و هي عبارة عن الوظيفة التي يتم تحديد كيفية الوصول إلى تحقيق هدف معين من خلالها
2-التنظيم : و هي عبارة عن الوظيفة التي تختص بتجميع الأنشطة اللازمة لتنفيذ الأهداف و توزيعها على الأقسام و الإدارات الخاصة بالمشروع و تفويض السلطة اللازمة لتحقيق هذه المهام
3-التوجيه : وهي عبارة عن الوظيفة التي تختص بإصدار التعليمات إلى جميع العاملين بخصوص ما تم تخطيطه و تنظيمه
4-الإشراف : و هي عبارة عن الوظيفة التي تختص بمتابعة الأفراد المكلفين بمهام معينة
5-الرقابة و تقييم الأداء : و هي عبارة الوظيفة تتضمن التحقق من أن مسارات العمل تسير وفقاً للخطط الموضوعة
المديرين بشكل عام في كل مستوى من مستويات الإدارة يقومون بنفس هذه الوظائف الخمسة و لكن بدرجات متفاوتة
و الإدارة المالية هي جزء لا يتجزأ من الإدارة بشكل عام تقوم بهذه الوظائف الخمسة أيضاً و لكن بالشكل التالي
1-تصميم النظام المحاسبي لتسجيل و تحليل العمليات المختلفة
2-تسجيل العمليات المختلفة في السجلات الخاصة بالنظام المحاسبي
3-الرقابة الداخلية و الخارجية للعمليات المختلفة
4-تحليل و تفسير القوائم سواء كانت قوائم تكاليف أو قوائم مالية
5-إعداد الموازنات التخطيطية المختلفة بما فيها التكاليف المعيارية
الوظائف السابق ذكرها و بنفس الترتيب تتم من خلال الإدارة المالية و ذات صلة وثيقة بالوظائف الإدارية حيث أن
1-تصميم النظام المحاسبي لتسجيل و تحليل العمليات المختلفة هي نفسها وظيفة التنظيم
2-تسجيل العمليات المختلفة في السجلات الخاصة بالنظام المحاسبي هي نفسها وظيفة التوجيه
3-الرقابة الداخلية و الخارجية للعمليات المختلفة هي نفسها وظيفة الإشراف
4-تحليل و تفسير القوائم هي نفسها وظيفة الرقابة و تقييم الأداء
5-إعداد الموزنات التخطيطية المختلفة هي نفسها وظيفة التخطيط
النظام المحاسبي و ما يوفره من معلومات
من المعلوم أن أي نظام محاسبي هو يعد هو المصدر الكمي للمعلومات في أي منشأة صناعة و النظام المحاسبي بشكل عام يهدف إلى مد إدارة المشروع بالمعلومات التالية
1-التقارير الإدارية التي تشتمل على المعلومات اللازمة اللازمة لتخطيط و رقابة العمليات الروتينية (محاسبة إدارية )
2-التقارير التي تشتمل على المعلومات اللازمة لإتخاذ القرارات غير الروتينية و إعداد الخطط و السياسات المتعلقة بها ( محاسبة إدارية )
3-المعلومات اللازمة للجهات الخارجية – ملاك – دائنون – ضرائب (محاسبة مالية )
و نجد أن تقسيم المحاسبة إلى محاسبة إدارية و محاسبة مالية في ضوء الثلاثة أنواع من المعلومات المطلوبة من النظام المحاسبي ينحصر في أن المحاسبة المالية تهتم بالتقارير المالية الخارجية التي تعتمد أساساً على المعلومات التاريخية و التي تنحصر في النقطة الثالثة
أما بالنسبة للمحاسبة الإدارية فهي تهتم بالتخطيط و الرقابة و التي تنحصر في النقطتين الأولى و الثانية
موقع محاسبة التكاليف من الإطار العام السابق توضيحه
محاسبة التكاليف تهدف إلى مد إدارة المشروع بالمعلومات التالية أيضاً
1-التقارير الإدارية التي تشتمل على المعلومات اللازمة اللازمة لتخطيط و رقابة العمليات الروتينية (محاسبة إدارية و محاسبة تكاليف )
2-التقارير التي تشتمل على المعلومات اللازمة لإتخاذ القرارات غير الروتينية و إعداد الخطط و السياسات المتعلقة بها ( محاسبة إدارية و محاسبة تكاليف )
3-تحديد تكلفة الوحدة المنتجة لإستخدامها في تحديد تكلفة المخزون و في تحديد الربح
أي أن محاسبة التكاليف تلبي مطالب المحاسبة الإدارية جزء من مطالب المحاسبة المالية و ربما لذلك هناك الكثير من الأدبيات المحاسبية تمزج بين المحاسبة الإدارية و محاسبة التكاليف و ذلك لأن مخرجات المحاسبة الإدارية هي نفسها المخرجات المطلوبة من محاسبة التكاليف مع الفارق في النقطة الثالثة السابق ذكرها
و في الوقت الحالي نجد أنه لا يمكن أن نميز بين محاسبة التكاليف و المحاسبة الإدارية و ذلك لأن محاسبة التكاليف تهتم حالياً بتجميع و توفير المعلومات المتعلقة بالتخطيط و إتخاذ القرارات و هذا كله بالإضافة إلى المعلومات التقليدية المطلوبة
الآن نحن في حاجة إلى تحديد دقيق للمعلومات التي يوفرها النظام المحاسبي للتكاليف
أنظمة محاسبة التكاليف تعد هي المصدر الرئيسي للمعلومات المختلفة اللازمة للقيام بوظيفة إتخاذ القرارات و بناءاً عليه يوجد ثلاثة أنواع من المعلومات يجب أن يوفرها محاسب التكاليف
1-معلومات تقرير الأداء – Score-Keeping Information
و هي المعلومات التي تمكن الجهات الداخلية و الخارجية من تقييم الأداء الوظيفي للمشروع
2-معلومات توجيه النظر أو الأهتمام – Attention Directing Information
هي تلك المعلومات التي تساعد على التركيز على المشاكل التشغيلية و نواحي القصور و عدم الكفاءة
3-معلومات حل المشاكل – Problem Solving Information
هي تلك المعلومات التي تساعد على حل المشاكل غير الروتينية في المواقف التي تتطلب تحليلاً خاصاً أو تقارير محاسبية خاصة
المراجع المستخدمة
1- مدخل معاصر في مبادئ محاسبة التكاليف
الدكتور / أحمد محمد نور الدكتور / شحاته السيد شحاته