تقوم إحدى الشركات بتجميع بيانات عن الشركات العاملة في السوق المحلي ( النشاط - العناوين - أرقام الإتصال ) وتقوم بعرض هذه البيانات على الهواتف النقالة للمشركين في الخدمة ( بحيث أنني مشترك في الخدمة يمكنني البحث عن طريث هاتفي النقال عن معلومات عن أي شركة أخرى في مشتركة في هذه الخدمة ) .
يمكن أن تكون شبيهه لموقع Yellow Pages ولكن المعلومات تقدم عن طريق الهاتف النقال بدلا من الإنترنت
كيف يمكن معالجة هذه الرسوم
لقد إعتبرتها دعايه وإعلان ولكني غير مقتنع بهذه المعالجة
أرجو منكم الإدلاء بالرأي المحاسبي الصحيح
وفقكم الله ونفع بكم
تقوم إحدى الشركات بتجميع بيانات عن الشركات العاملة في السوق المحلي ( النشاط - العناوين - أرقام الإتصال ) وتقوم بعرض هذه البيانات على الهواتف النقالة للمشركين في الخدمة ( بحيث أنني مشترك في الخدمة يمكنني البحث عن طريث هاتفي النقال عن معلومات عن أي شركة أخرى في مشتركة في هذه الخدمة ) .
يمكن أن تكون شبيهه لموقع Yellow Pages ولكن المعلومات تقدم عن طريق الهاتف النقال بدلا من الإنترنت
كيف يمكن معالجة هذه الرسوم
لقد إعتبرتها دعايه وإعلان ولكني غير مقتنع بهذه المعالجة
أرجو منكم الإدلاء بالرأي المحاسبي الصحيح
وفقكم الله ونفع بكم
1- لو أن الشركة ستتفيد منها على فتره ماليه واحده يتم معلجتها مصروف إيرادي للحصول على منفعه خلال نفس الفتره الماليه وهي حالة سداد الإستراط شهريا أو سنويا ولكن لا يمتد أثر الإستفاده منها على أكثر من فتره ماليه واحده
المعالجة المحاسبيه تدرج ضمن مصروفات التسويق في قائمة الدخل المستوى الثاني بعد المصروفات العموميه وقبل مصروفات التمويل
2- في حالة إمتداد أثر ذلك المصروف " الإشتراك" لاكثر من فتره ماليه وتستفيد الشركة من تلك المصروفات على أكثر من فتره ماليه يتم رسملة تلك المصورفات ويطلق عليها حملات إعلانيه لضخامة الموازنه الموجهه لمثل تلك الحملات
المعالجة المحاسبيه توجه على إنها مصروفات إيرادايه مؤجله ترسمل على فتره من 3 : 5 سنوات ويتم إهلاكها على تلك الفتره
والله الموفق ,
السلام عليكم alaaa
شكرا لكم على المعلومات القيمة وجزاكم الله خيرا وبارك فيكم ونفع بكم
شكرا لللك المعلومات المفيدة و جزاك اللة خير