_ اولا التحية عبركم وكم كنت سعيدا في منحى شرف العضوية _
_ واتمنى ان اكون خفيفا عليكم _
_ حقيقة عندي استفسار بسيط واتمنى أن أجد الاجابة عندكم وعلى ثقة في ذلك _
_ أعمل بمؤؤسة لا تتبع اي نظام محاسبي متعارف عليه زي ما نقول كده طريقة عشوائية اللي يجي يمشي دون اي اثبات محاسبة ولا مستندات ، حاولت جاهدا أن اتبع اصول المحاسبة ولكن واجهتني مشكلة عملية الارصدة الافتتاحية لا توجد مستندات ولا اي شئ دال على قيم للاصول علما بان المؤسسة لها في السوق ما يقارب السنتان وهي تعمل في مجال النقليات يعني معظم رأس مال المؤسسة في شراء السيارات وخلال السنتان تم بيع سيارات وشراء أخريات وتم اتلاف بعضا منها _
_ في هذه الحالة كيف تتم عملية ايجاد الارصدة الافتتاحية حتى يتم العمل بالأسس والقواعد المتبعة في المحاسبة كما هي متعارف عليها؟ _
_ ولكم مني فائق شكري وتقديري _
السلام عليكم ورحمة الله
تحية طيبة
من المعلوم أنك غير مسئول عما كان إنما تبدأ مسئوليتك منذ توليك مهام وظيفتك فأنت كمحاسب يجب أن تعمل جاهدا على إيجاد نظام محاسبي سليم للشركة التي تعمل بها
أولى الخطوات : أن تفهم طبيعة نشاط الشركة التي تعمل بها أو تفهم من الصغير والكبير منهم في أي مجال وكيف يسير عمل الشركة وهل أنتم شركة صناعية أو تجارية أو مقاولات أو غيرها من الأنشطة
ثانيا: عمل الدليل المحاسبي بناءا على ذلك
ثالثا: مرفق لكم ميزان مراجعة يفيدك في إعداد الميزانية الإفتتاحية
رابعا: حاول بقدر الإمكان وبإتباع كل طرق الإستفسار والتحري المشروعة أن تحصل على قيم فعلية وحقيقية لهذه الأرصدة في التاريخ الذي تعمل فيه
خامسا: أن تتحرى الدقة والحيطة والحذر ومع ذلك لن تصل لنتيجه 100% ولكن بقدر الإمكان أن تكون الأرقام التي سوف تقوم بتجيعها بها قدر من الإطمئنان
سادسا: سوف تستغرق فترة أخرى مقبلة ربما تصل لعام في إكتشاف أشياء جديدة وربما أخطأ في تجميع معلوماتك السابقة فكن دائما على حذر وأن تقوم بتصحيح الخطأ فور إكتشافة
سابعا: بعد الحصول على الأرصدة الخاصة بميزان المراجعه قم بإعداد القوائم المالية مبدئيا
ربما بعد عام سوف تصبح النتائج معك سليمة
لا تأيس فيجب عليك عمل نظام محاسبي للشركة التي تعمل فيها
والله الموفق
.rar (10.1 KB)
الاخ حازم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك كتير على الايضاح الوافي والكافي وما قصرت والله تقبل احترامي وكامل مودتي
أخي العزيز / يجب عليك اتباع الخطوات التالية :
1- وضع خطة لعمل التنظيم المحاسبي والإداري
2- وضع نظام محاسبي يتكون من دليل الحسابات ومن ثم تطبيق هذه الدليل على برنامج محاسبي
3- جرد الاصول وتقييم الأصول منذ بداية السنة
4- وضع لوائح مالية تنظم عمل النظام المحاسبي مثل طرق استخدام السندات الصرف والقبض والمصاريف النثرية والمبيعات والمشتريات وغيرها كل ما أمكن ذلك
5- تدريب العاملين على النظام المالي الجديد
وفي اعتقادي أن هذه الخطوات سوف تأخد من وقتك الكثير ولكن سوف تنظم عملك المالي والإداري بشكل مريح جدا في المستقبل
الاخ بن خلدون تشكر كثيرا على اهتمامك وعاجز عن التعبير بالامتنان لشخصكم الكريم أسأل الله لنا ولكم التوفيق والنجاح وتقبل خالص ودي مع كامل إحترامي