اريد شرح عن "ادارة الارباح "وكيفية التعامل معها محاسبيا ووجهة نظر المدققين الداخليين والخارجيين .وهل هي شيء اخلاقي محاسبيا؟؟؟
لو تكرمتم…مع الشكر
اريد شرح عن "ادارة الارباح "وكيفية التعامل معها محاسبيا ووجهة نظر المدققين الداخليين والخارجيين .وهل هي شيء اخلاقي محاسبيا؟؟؟
لو تكرمتم…مع الشكر
اريد شرح عن "ادارة الارباح "وكيفية التعامل معها محاسبيا ووجهة نظر المدققين الداخليين والخارجيين .وهل هي شيء اخلاقي محاسبيا؟؟؟
لو تكرمتم…مع الشكر
الزميل الفاضل
إدارة الأرباح أو Earnings Management هو جزء من المحاسبة الإبداعية أو ما يطلق عليه Creative Accounting و يمكننا تعريف إدارة الأرباح بأنه عمليات التلاعب في النتائج المحاسبية بغرض اختلاق تإثير معدل بخصوص أداء الأعمال التجارية
هناك العديد من الأساليب التي يمكن من خلالها التلاعب بالأرباح منها
جميع ما سبق هو عبارة عن صور للأساليب المتبعة في إدارة الأرباح
هناك أمثلة يمكن أن نضربها خاصة بالتلاعب بالأرباح الغير مسموح به مثل
هناك بعض الآدلة المتعارف عليها و التي تم أستقائها من الدراسات السابقة و التي تساعد على أكتشاف عمليات إدارة الأرباح و منها
و بالتالي فإن التقارير المالية التي يتم الحصول عليها من بعض مكاتب التدقيق و هي في الاساس تنافي الواقع يمكن أكتشافها بسهولة و هناك في بعض البلدان مثل الولايات المتحدة الأمريكية توجد بعض التقديرات ذات الإجماع Consensus Forcasts و التي تعد مؤشر لأداء الشركات في قطاع معين من الأقتصاد و يسترشد بها و يمكن أن تستخدم كأداة توضح مدى صدق القوائم المالية
الأن هل ممارسات إدارة الأرباح أمر جيد أم أمر سيئ ؟
تتعدد الأراء بهذا الخصوص حيث أن الأراء تراوحت بين أن إدارة الأرباح تعد من الممارسات السيئة أو أنها من الممارسات الجيدة على حسب شروط هذه الممارسة
إذا كانت الممارسات الخاصة بإدارة الأرباح الغرض الأساسي منها هو التوافق مع المعايير الدولية أو المحلية أو مع التشريعات المستحدثة فإن هذا الأمر يعد أمر جيد مع الآخذ في الأعتبار بأن يتم الأفصاح عنه عمليات إدارة الأرباح في القوائم المالية حتى يمكن للمستخدم النهائي للقوائم المالية أن يقيم تأثيرات إدارة الأرباح
في حالة أن هذه الممارسات الغرض منها التضليل و الغش فإن ممارسة إدارة الأرباح هنا تعد من الممارسات الغير أخلاقية و التي قد تجرمها التشريعات و يعاقب عليها القانون
بالتوفيق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شدني في هذا الموضوع نقطتان الأولي : ما يسمي Erning Management وانها على علاقة Creative Accounting وفي مصطلح المحاسبين هو تكحيل الميزانية حتى تظهر على انها رابحة او تعديل وطبخها من اجل تغطية خسائر الشركة . وهو ان يقوم المدير المالي بعمل فواتير مبيعات كبيرة لزيادة الأيرادات . وبعد إنتهاء السنة المالية يقوم بعمل مرتجعات بكمية المبيعات التي تمت ومكتب التدقيق يجب ان يتحقق في الشهور لأحقة من المبيعات المرتجعات وهناك من المدراء من يتفادي هذه بما يعرف Sales and Hold يسجل المبيعات في السنة المالية السابقة ثم يقوم بالتسليم بالسنة المالية التالية ولكن هذا سوف يظهر ضعفه في التحصيل ولتفادي ذلك يقوم برفع سقف receivable ageing من 60 إلي 90 دون أعلام العميل بذلك . لا نريد ان نفتح عيونكم على أساليب النصب والأحتيال .
الثانية ان كل اساليب Creative accounting إذا تتبعتها بأسلوب محاسبي وعملت التحاليل والمقارنات سوف تجدها مكشوفة في حال وجود مدقق حسابات قوى واعني الشخص وليس المكتب ومكتب التدقيق دائما يعتمد على ما يعرف Materiality وهو يقدرها في حالة الخسائر الصغيرة فهو لا يذكرها حيث انها لاقيمة لها ولكن الأرباح الصغيرة فهو يذكرها من اجل تصنيفها . بصراحة شكرا اخي حميد على ما ذكرته من معلومات قيمة