سؤال في معالجة فروق العملات الأجنبية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

هذة اول مشاركة معكم بالمنتدي

عاوز اعرف كل حاجة عن فروق تقييم العملة من ناحية القيود خلال العام واخر العام

وياريت اللي عندة كتاب عن ذلك يقولي

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

استاذى الفاضل نجن شركة تجارية نتعامل بكافة العملات من $ ويورو ووريال سعودى وعمانى وقطرى .. نرجوا الافادة من خلال الشرح المذكور * عند البيع لفاتورة قيمتها 10000$ عميل روسى البرنامج اتوماتكلى يحولها لدرهم نقوم نحن بتثبت سعر لشراء الدولار على سبيل المثال 1$=3.665 درهم 10000$×3.665=36650 درهم في اليوم التالى يذهب المندوب لمركز الصرافة لبيع 10000$ يتم البيع بسعر 3.6685 10000$×3.6685 = 36850 درهم 36850-36650 = 200 درهم / يعتبر هذا الايراد ايراد غير عادى (ايرادات فرق تصريف عملة ) يتم القيد له كالتالى من ح / صندوق الفرع رقم ( ) الى ح / ايراد تصريف عملة اجنبية دولار رقم الحساب( ) وهكذا بالنسبة لكافة العملات الاجنبية الاخرى يتم التعامل معها ملاحظة: لاتوجد لدينا خسائر عملات لاننا على اطلاع دائم باسعار العملات الاجنبية ولانشترى اية عملة اجنبية باقل من سعر السوق مع العلم باننا نقوم بارضاء العميل بالسعر الذي يرغبه نشترى منه دون مضرة لنا لكن الخبرة الطويلة لنا مع مركز الصرافة يعطينا اسعار تشجيعية لمواصلة التعامل مع هذا المركز. قيد فاتورة المبيعات 4 اطراف جرد مستمر $10000 ح / النقدية (الصندوق) $90000 ح / تكلفة المبيعات $10000 ح/ المبيعات النقدية $90000 ح / مخزون الفرع بضاعة ايداع النقد بالبنك ح / البنك الى مذكورين ح / الصندوق ح / ايراد تصريف عملة اجنبية دولار ويكمنك طلب من المبرمج ان يعمل القيد اتومتكلى لكل عملية حسابية * واذا كان سؤالك في مجال الصرافة فقيس على ذلك *المشتريات نقد شراء بسعر * المبيعات نقد البيع للبنك المركزى او العملاء بسعر اعلى * الفرق بين سعر المبيع والشراء ( الربحية ) ويمكنك فتح حسابات مسستقلة لكل عملة نقدية ويكنك بعد ذلك معرفة نسبة ربحية كل عملة نقدية والله الموفق

جزاكم الله كل خير:)

بسم الله الرحمن الرحيم يعتبر موضوع العمله من الامور التي تتطلب حنكه من متخذ القرار في الشركات وخاصه في الدول ذات الاقتصاد الذي يتاثر بشكل يومي باسعار العملات الاجنبيه ومن الافت ان هناك دول عربيه عديده تتاثر بشكل يومي بتغير اسعار الصرف وهذا بدوره يؤثر علي الحياه اليوميه للمواطنين وليست كل الدول العربيه تتمتع باستقرار نسبي في اسعار العملات الاجنبيه وان كانت الحكومات هي التي تتحمل فروق الاسعار الناتجه عن تغير اسعار العملات الاجنبيه ولايحدث في الشركات ان تنتج فروق اسعار بالزياده لصالع الشركه وانما هناك شركات في دول تتحمل فروق الاسعار بالسالب وتؤثر علي نتيجه اعمالها مالم يتم معالجه الموضوع اقتصاديا وقد عالج المشرع المصري هذا الموضوع بوضع معيار لمالجه فروق العمله وطرق اثباتها وقد اجاز امساك دفاتر بعملتين مختافتين احداهما العمله المحليه علي ان تسجل المعاملات اليوميه لقيمه العمله الاجنبيه المعلنه بواسطه البنك المركزي .

جزاك الله كل خير هذا موضوع قيم ونرجو المتابعة والتزود بالوابط المفيدة

ملاحظات على أسعار الصرف

1- في حالات كثيره يتم الإحتياط لوقوع خسائر فليس دائما ما ينتج مكاسب أو أرباح ولذلك يتم عمل مخصص إنخفاض أسعار صرف العملات الأجنبيه

2- لا يتم إثبات فروق سعر الصرف لصالح المنشأه إلا بحدوث الواقعه تطبيقا للمبدأ النقدي وقت التحقق بتحقق العمليه بالبيع أو السداد أو التحصيل والحاله الأخرى في نهاية العام يوم إقفال الميزانية

3- هناك إتجاه عام لكل عمله يمكن الإسترشاد به وذلك غالبا ما يتم إستخدامه في حال المضاربات في بورصة العملات ولا يتأتى ذلك إلا بالخبره والتمرس

4- يتم دارسة الوضع الإقتصادي لدوله العمله وهل هي مستقره سياسيا وإقتصاديا فكثيرا ما يتأثر سعر الصرف للعملات بالأحداث الإقتصادية من رواج وكساد والسياسيه مثل ما حدث في حرب الخليج من تذبذب أسعار صرف لكثير من العملات

5- في كثير من الشركات ما ياتم عمل ميزانية بالعمله المحليه وترجمة تلك الميزانية لعملة المقر الرئيسي في حاله الشركات ذات الفروع أو متعددة الجنسيات

السلام عليكم

إذا كنا نستورد بضاعة من معمل بالدولار وكان المعمل مديناً لنا بتاريخ01/01/2008 بقيمة مليون دولار بسعر صرف 48 بالنسبة لليرة السورية ودفعنا له 300,000بتاريخ15/01/2008 بسعر صرف 47 ودفعة بقيمة500,000$بتاريخ 01/02/2008 بسعر صرف46.5 ووصلت البضاعة بتاريخ 15/02/ 2008 بقيمة 1500000$ فهل نأخذ سعر صرف وسطي لهذه الدفعات أم نأخذ سعر صرف أخر حوالة

لا سعر الصرف المفروض هو سعر الصرف الحالى فى تاريخ الورود

السلام عليكم

شكراً على الرد بس مو هيك منكون ماعطينا الكلفة الحقيقيه للبضاعة وحسبناها باقل من كلفتها وهل الفرق نحسبه خسارة فرق عمله

سؤال اّخر:

  • مثلاً اذا اشترينا باخرة ب 2000,000 $ بسعر صرف 49 لليرة السورية بتاريخ 31/12/2007 وكان سعر الصرف باّخر 2008= 46 فبأي قيمه نسجلها بميزانية 2008

  • هل سعر صرف الدولار لفواتير الشراء هو سعر الشراء أم سعر البيع

السلام عليكم تامفروض نثبت سعر الصرف مهما كان مثلا في مصر في شركتنا نثبت سعر الدولار علي 5.7 جنيه

مرحبا

عندي سؤال : ح/ فرق العملات الأجنبية (ربح او خسارة)

بيظهر رصيده في قائمة التدفقات النقدية و قائمة الدخل؟

مرحبا

اذا اشتريت نقدا فمشكلة انحلت و الدفع حسب سعرالدولار في تاريخ الشراء

اما اذا بالأجل فسعر الباخرة كمان حسب سعر الدولار يوم الشراء ..بس رح يكون الفرق في حساب المورد او الدائن

بس اذا تم الاتفاق على الشراء على الليرة السورية فمشكلة انحلت و ما عاد في داعي لشي اسمه فرق عملة و رح تكون هل المشكلة في حسابات الدائن بعيدا عن حسابات شركتكم

بس اذا تم الاتفاق على الشراء على الدولار 2000000 $ فرح يكون لديك القيود التالية:

تاريخ الشراء 98000000 98000000 من ح/ الباخرة الى ح/ المورد / الدائن/

تاريخ تسديد دفعة ما مثلا 100000 $ و كان سعر الصرف 46 و بالتالي هي الدفعة بتساوي 100000*46= 4600000 ل.س. يعني رح تشتري دولار من الصراف .. يعني سعر البيع للدولار عند الصراف اذا كان بدك تدفعله بالدولار للمورد

بس في حال رح تدفع بالليرة السورية فكمان لازم تعرف سعر الدولار حسب البيع لدى الصراف من شان تعرف كم دفعت للمورد و يكون هاد السعر متفق عليه بينك و بين المورد من شان مايصير اختلاف في كشف حسابك لدى المورد

و القيد بيكون 4600000 4600000 من ح/ المورد الى ح/الصندوق

و في تاريخ 31/12/2007 شو ف رصيدك على الدولار كم هو و دقق بينك و بين المورد من شان اذا في اختلاف او خطأ ما بسعر الصرف في دفترك و دفتر المورد

فمثلا كان رصيد الدائن هو 4000 $ و كان سعر الصرف 46 يعني سيكون في ميزانيتك رصيد المورد /الدائن هو 184000 ل.س. /

علما انك اذا حسبت كم دفعت له على الليرة السورية قد يكون اكبر او اصغر و هذا الفرق يعالج في ح/ فرق عملات اجنبية/

باحد القيدين : 0000 0000 من ح/ فرق عملات اجنبية الى ح/ الدائن او المورد

أو 0000 0000 من ح/ المورد او الدائن الى ح/ فرق عملات اجنبية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

لو سمحتم كنت عايز افادة كاملة :-