[*]
بداية اشكرك عزيزي على فتح باب الحوار في هذا الموضوع واتمنى ان يشارك كل من له خبرة في هذا المجال معنا
[*]
ولي راى متواضع وهو ان هناك بعض العوامل الهامة والتي لا غنى عن اخذها في الاعتبار عند تحديد حجم الائتمان منها :
[*]
1- وضع السوق الحالي بمعنى ان قيمة الائتمان في حال الرواج من المؤكد سيختلف عن مثيله في حال الكساد
[*]
2- تحديد مستوى المخاطر المقبولة :وهنا يجب التنويه على ان تقليص حجم الديون المعدومة لا يعد مقياسا على نجاح ادارة الذمم المدينة بل على العكس قد يكون مؤشرا على تشدد الادارة في منح الائتمان ولتوضيح هذه النقطة لنفرض ان نسبة المخاطر المقبولة 10 % من قيمة المبيعات فسنجد في فترة من الفترات ان هذه النسبة قد تؤثر بشكل جيد في ارتفاع رقم صافي الدخل المضاف المشروع
[*]
مثال :
[*]
تقبل مؤسسة ما البيع للعملاء الذين تصل مخاطر التحصيل منهم الى 10%، ويزيد القبول بهذا المستوى من العملاء مبيعات المؤسسة ونفقاتها على النحو التالي
[*]
( المبالغ بالجنيه) :
[*]
زيادة المبيعات نتيجة لقبول الفئة الجديدة من العملاء
100000
المبالغ التي يحتمل عدم تحصيلها 10 %
10000
الإضافة الصافية الى المبيعات
90000
كلفة المبيعات 60 %
60000
نفقات تحصيل
10000
مجموع النفقات
70000
صافي الدخل المضاف
20000
[*]
أي أن قبول هذه الفئة من العملاء حسن دخل المؤسسة بمبلغ (20000) جنيه .
[*]
وتتخذ المؤسسة في مثل هذه الحالة قرارا بقبول هذه النسبة من المخاطر، لأنها ستؤدي الى تحسين ربحيتها
[*]
ب-جمع المعلومات عن العميل طالب الائتمان :
[*]
على المؤسسة أن تأخذ بعين الاعتبار الزمن اللازم للحصول على المعلومات وكلفة الحصول عليها، وأن تحاول الحصول على المعلومات عن طالبي الائتمان منب مصادر عديدة منها :
[*]
1-البنوك بحكم كونها على اطلاع على أوضاع عملائها المالية وحجم نشاطهم ومدى التزامهم بالوفاء، ويتصف هذا المصدر بالتحفظ ومحدودية المعلومات التي يمكن أن يقدمها .
[*]
2-رجال البيع بحكم صلتهم المستمرة واطلاعهم المباشر على أوضاع العملاء، وبشكل خاص عندما يكون دخل هذه الفئة ليس مرتبطا بالبيع بل بالتحصيل .
[*]
3-القوائم المالية بحكم كونها مصادر معلومات مباشرة من العميل نفسه .
[*]
4-المقابلات الشخصية بحكم كونها وسيلة لتعرف أفكار العملاء وقدراتهم وتكوين الانطباعات بخصوص مدى الثقة بهم .
[*]
5-خبرة المؤسسة في التعامل مع طالب الائتمان .
[*]
6-المراجع التجارية وبشكل خاص التي تعاملت مع العميل بالبيع الآجل .
[*]
ج-تحليل المعلومات المتاحة عن العملاء :
[*]
بعد تحديد درجة المخاطر الممكن قبولها، وبعد جمع المعلومات عن العميل، يتم تحليل هذه المعلومات لتحديد ما إذا كان العميل يقع ضمن منطقة القبول أو الرفض المحدد من المؤسسة، ويتركز التحليل على العناصر التي يطلق عليها(five c s of credit
[*]
وسوف استكمل حديثي معكم ان شاء الله بعد مشاهدة مشاركتكم
[*]
هاني بدر
[*]
مدير مالي